www.ssyncc.net/vb
www.ssyncc.net/vb
www.ssyncc.net/vb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.ssyncc.net/vb

تم ايقاف هذا المنتدى وتحويله الى العنوان التالي(www.ssyncc.net/vb) نتمنى تفاعلكم في المنتدى الجديد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MOHAMMED AL-OMAYSY
نائب رئيس المنتدى
نائب رئيس المنتدى



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ Empty
مُساهمةموضوع: ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^   ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ I_icon_minitime22/5/2009, 9:13 pm

مهـــــارات الإقــــــناع
أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع
هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف.
يقوم المرسل او المتحدث بمهمة الاقناع اما المستهدف او المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع.
و تحتاج عملية الاقتناع ليس الى مهارة القائم بالحديث و المسئول عن الاقناع فقط و لكن ايضا الى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدف، او مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية .
ثانيا: العوامل المؤثرة علي عملية الاقتناع
التعرض الاختيارى للإقناع.
تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد.
تأثير قيادات الرأي.
1- التعرض الاختيارى للإقناع.
تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية .

إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي الي استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالاقناع.

ولهذا يجب علي للقائم بالاقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع.

2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد
تقوم الجماعة الاساسية التى ينتمى اليها المستهدفون او حتى التى او يرغبون فى الانضمام اليها بدور قوى فى التأثير على عملية الاقناع لديهم.

يمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة بالرسالة.

3- تأثير قيادات الرأي
قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانا اكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال او الاعلام.

يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.

ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للاقناع
الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
التأثير المتراكم و التكرار
1- الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
واقع الامر يظهر انة ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد انة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال.

الا ان درجة تأثير الاستمالة العاطفية تزيد عند اقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة على استمالة دوافع الفرد الى حد ما.

و ليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية الا بدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة بين المرسل و المستهدفين فان ذلك سوف يساعد على امكانية التعرف على كل فرد على حدة او كل مجموعة صغيرة و الاسلوب المناسب للاستخدام معها.

2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
تؤكد التجارب ان نسبة كبيرة من المجموعات التى تتعرض لدرجة معتدلة من التخويف تتأثر بالنصائح التى تستمع اليها و تقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف .

فالرسالة التى تعمل على اثارة الخوف يقل تأثيرها كلما زادت درجة او قدر التخوف فيها . و يرجع السبب فى ذلaك الى ان المستهدفين بالرسالة ترتفع درجة توترهم نتيجة للتخويف الشديد و يؤدى ذلك الى التقليل من شان التهديد أ و أهميته او قد يؤدى الى الابتعاد عن الرسالة بدلا من التعلم منها او التفكير فى مضمونها .

3- البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
المتحدث الذى يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الاساليب التى تحققها تكون لدية فرصة اكبر فى اقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات جديدة لهم . ويكون الحديث او الرسالة اكثر فاعلية فى اقناع المستهدفين عندما يبدو لهم انة وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل .

فاقناع اى فرد للقيام بعمل معين يجب ان ينطلق من احساس الفرد بان هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لدية من قبل او بدا التفكير فيه من قبل على الاقل.

4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
يؤدي عرض الجانب و المؤيد لرأى المستهدفين الى تدعيم رأيهم و التفاعل مع المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على اقناع الافراد و دفعهم الى تبنى وجهة النظر المعروضة عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين .

وقد أثبتت التجارب بشكل عام فاعلية تقديم الرأى المؤيد و المعارض معا بالنسبة للفرد الخبير. فعندما يقوم المتحدث بعرض وجهتى النظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الاقناع اقوى و يصبح لدى المستقبل لوجهة النظر درجة اعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد ذلك.

5- ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
يقوم المرسل او المتحدث فى بعض الاحيان بنسب المعلومات او الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع .

و يلاحظ ان المستهدفين بعد فترة من الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادر الدينية المختلفة مثل الكتب السماوية او الاحاديث الدينية.

و المصادر التى يعتبرها المستهدفون ثابتة و صادقة تسهل من عملية الاقناع فى حين ان المصادر الاخرى سوف تؤدى الى نظرة سلبية قد تشكل مانعا امامهم للاقناع.

6- درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
تمثل درجة الوضوح فى الرسالة اهمية كبيرة فى اقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فى تفسيرها و استخلاص النتائج اصبحت اكثر اقناعا .

إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطى الفرصة لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف الضمنى يترك للمستهدف الفرصة لكى يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر بالتوجيه نحو الهدف.

7- الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
اذا قدم المتحدث فى رسالته حججا متناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثم المساعدة ثم الأقل تأثير .

واثارة الاحتياجات اولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر تأثيرا من تقديم المحتوى المقنع اولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم الحجج المؤيدة اولا حيث ان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة التى سوف تاتى بعد الاقناع بالحجج المؤيدة .

8- التأثير المتراكم و التكرار
التكرار من العوامل التى تساعد على الاقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى او الرسالة الي تعديل الاتجاهات العامة نحو اى قضية او موضوع.

الا ان التكرار فى بعض الاحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع .

وقد اتضح ان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب او مبرر واحد اكثراستعداد للاقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد .

@@@ MOHAMMED AL-OMAYSY @@@
%%% THANKS %%%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفرالكثيري
رئيس مجلس الأداره
رئيس مجلس الأداره
جعفرالكثيري


عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
الموقع : بحظنك الدافي

^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^   ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ I_icon_minitime22/5/2009, 11:36 pm

يسلموووووووووووو

ع المعلومات الكيوت

وما ننحرم من جديدك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maeen41

رئـيـس الـمــنـتــدى


رئـيـس الـمــنـتــدى
maeen41


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 38
الموقع : في قلـــ الجميع ــوب

^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^   ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ I_icon_minitime23/5/2009, 2:49 am

يسلمووووووووووووووووو اياديك اخي الغالي على متحتويه من معلومات
موضع قيم تستحق اكثر من كلمة شكر.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://syncc.yoo7.com
سعيد السفره
مجتمعي نشط
مجتمعي نشط



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 35
الموقع : وسط قلوب حبايبه

^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^   ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ I_icon_minitime3/7/2009, 7:05 am

مجهود مشكووور وموضووع مفيد
بس عندي اضافه بسيطه
الإقناع والقناعة :
أعني بها هنا الصدق في المحاولة , وهي طريقة في الإقناع لاينجح فيها إلا أصحاب الدعوات المخلصة , والذين هم فعلا حريصون على نصح المتلقي , إنهم عندئذ يحاولون إقناعه بكل تجرد واحتساب ويبذلون في سبيل إقناعه ما يستطيعون من جهد , لذلك فإنك تلمح ذلك في الدعاة الصادقين الذين ما يلبثون أن تدمع أعينهم بينما هم يعلمون الناس وترتجف شفاههم وهم ينصحونهم بالخير ..


تحياتي confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mooon140do-goo.com
صمتي جرحني
مجتمعي نشط
مجتمعي نشط
صمتي جرحني


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^   ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ I_icon_minitime16/7/2009, 8:33 pm




الله القاء اكثر من مبدع

وقلم ينبع بكل معاني التالق

يسعدك ربي ماحييت

وناطرين جميل جديدك

تحياتي
^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ 75513 ^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^ 75513
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
^^^ مهارااااااااااااااااااااااااااات الاقناااااااااااااااااااااااااااااع ^^^
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ssyncc.net/vb :: ~¤¢§{(¯´°•. قسم أدراة اعمال.•°`¯)}§¢¤~ :: ~¤¢§{(¯´°•. مجتمع ادراة الاعمال.•°`¯)}§¢¤~-
انتقل الى: